رئيس غرفة صيدا عرض العلاقات الاقتصادية مع مسؤولين في سفارتي السودان واندونيسيا

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، في مقر الغرفة في مدينة صيدا، مدير البرامج الميدانيه في مؤسسة Land O Lakes الخبير في مكافحة الحشرات الزراعيه الدكتور توماس اندرسون، وتم البحث في سبل تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسة والغرفة في المجالات الزراعية وسلامة الغذاء، وذلك ضمن برنامج "من مزارع الى مزارع" والذي يهدف إلى نقل الخبرات التنفيذية في مجالات الزراعة وسلامة الغذاء والممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID.

كما عرض صالح العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان والسودان خلال استقباله المستشار الاعلامي في السفارة السودانية اسامة الخليفة، وكانت مناسبة جرى خلالها مناقشة التحضيرات لاقامة ندوة في مقر الغرفة مخصصة لتعريف رجال الاعمال والمستثمرين واصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب اللبناني حول الفرص الاستثمارية في السودان.

واستعرض صالح السبل الايلة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ولا سيما في مجال القطاع الزراعي وكيفية تحديث هذا القطاع بما يتلاءم مع شروط التصدير الى الاسواق الخارجية ولا سيما زراعة الحمضيات.

بدوره، ابدى الخليفه استعداد بلاده لتوفير كل المناخات الملائمة لتعزيز التعاون الاستثماري بين لبنان والسودان في مختلف المجالات .

واستقبل صالح الملحق الاقتصادي في سفارة اندونيسيا السيدة راسباتي اندرياني على راس وفد من السفارة.

وكانت الزيارة مناسبة وجهت فيها اندرياني دعوة للمشاركة في المعرض التجاري الذي سيقام في اندونيسيا بين الحادي عشر والخامس عشر من شهر تشرين الأول المقبل، متمنية مشاركة القطاعات المنتجة في جنوب لبنان في هذا المعرض.

وعرض صالح واندرياني خلال اللقاء العلاقات الاقتصادية وحجم التبادل التجاري بين لبنان واندونسيا وسبل تعزيزها بشكل عام ومع اصحاب القطاعات المنتجة في جنوب لبنان ونظرائهم في اندونيسيا.

وقدم صالح لاندرياني شرحا عن الاضرار التي لحقت بالقطاعين الصناعي والزراعي جراء الحروب العدوانية الاسرائيلية على لبنان واخرها عدوان تموز 2006، لافتا الى ان نسبة ما دمره العدوان قد فاقت الاربعين في المائة في هذين القطاعين اللذين يشكلان العمود الفقري لسكان الجنوب واقتصادهم. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *